طريق فني مطابق للمواصفات الفنية ومعايير الامان Technical road conforming to the specifications

الخلطة المثالية للاسفلت الخلطة المثالية  طريق فني مطابق للمواصفات الفنية ومعايير الامان  للأسفلت تختلف تبعاً للغرض المطلوب من استخدام الأسفلت. والمعايير الفنية وا…

سونة سات
المؤلف سونة سات
تاريخ النشر
آخر تحديث

 

طريق فني مطابق للمواصفات الفنية ومعايير الامان


الخلطة المثالية للاسفلت

الخلطة المثالية طريق فني مطابق للمواصفات الفنية ومعايير الامان للأسفلت تختلف تبعاً للغرض المطلوب من استخدام الأسفلت. والمعايير الفنية والبيئية والمناخية المحيطة بالمشروع. ومع ذلك، يمكن تقسيم الخلطة الأساسية للاسفلت إلى ثلاث مكونات رئيسية وهي:


الركام: وهو المواد الصلبة المختلفة مثل الزلط والرمل والصخور الصغيرة "السن"، التي يتم استخدامها في صناعة الأسفلت. يتم اختيار حجم الركام بناءً على استخدامات الأسفلت، فمثلاً في حالة الطرق السريعة يفضل استخدام حصى كبيرة الحجم بينما في الطرق السكنية يمكن استخدام حصى صغيرة "درجات حجم السن".


الرابط الأسفلتي: وهو مادة ترابطية تعمل على ربط حبيبات الركام مع بعضها البعض وتعطي الأسفلت قوة وصلابة، وتتمثل هذه المواد في الزيوت البترولية والإيثيلين والبوليمرات والأسفلت الأسود الطبيعي.


الملء: وهو عبارة عن مواد مساعدة تستخدم لتعديل خواص الأسفلت، مثل الرماد المتطاير والكالسيوم والسيليكا وغيرها.


تختلف نسبة هذه المكونات تبعًا للغرض المطلوب من الأسفلت، ويمكن تعديل الخلطة بحيث تحتوي على نسب مختلفة من هذه المكونات وفقًا للمتطلبات الفنية للمشروع والمناخية للمنطقة.


المعايير الفنية الواجب اتباعها قبل رصف شارع او طريق

هناك العديد من المعايير الفنية التي يجب اتباعها قبل رصف شارع أو طريق، وهي:


دراسة الجدوى والتصميم: يجب القيام بدراسة جدوى وتصميم مفصل للشارع أو الطريق قبل الشروع في عملية الرصف، وذلك لضمان الحصول على شارع أو طريق آمن وصالح للاستخدام.

الأرضية: يجب تجهيز سطح الأرضية بشكل صحيح قبل بدء عملية الرصف، وذلك بتسوية وتنظيف الأرض وتركيب طبقة من الركام المناسبة.

المواد الخام: يجب استخدام مواد خام ذات جودة عالية في صناعة الأسفلت، بما في ذلك الركام والرابط الأسفلتي والملء.

السمك: يجب تحديد سمك الأسفلت بشكل صحيح بناءً على استخدامات الطريق والحمولة المتوقعة عليه.

الأسفلت البارد: يجب الحرص على استخدام الأسفلت البارد في درجات حرارة منخفضة، حيث يمكن استخدامه بدون الحاجة إلى تسخينه.

الأمان: يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة العمال والمارة أثناء عملية الرصف، وذلك بتوفير معدات الحماية اللازمة.

التدقيق الفني: يجب القيام بتدقيق فني للشارع أو الطريق بعد الانتهاء من عملية الرصف، وذلك للتأكد من جودة العمل وتلافي أي مشاكل تقنية أو هندسية.




المراحل الفنية لبدأ عملية الرصف

يمكن تقسيم المراحل الفنية لبدء عملية الرصف إلى الآتي:


تنظيف وإعداد السطح: يتم تنظيف السطح الذي سيتم رصفه من الأتربة والشوائب والحطام وتجفيفه جيدًا. يتم أيضًا إعداد السطح بوضع الطبقة الأساسية المناسبة.

التفتيش الفني: يتم التأكد من أن السطح الذي سيتم رصفه يتوافق مع المعايير الفنية اللازمة وأنه مستوٍ ويتضمن الزوايا الصحيحة.

تثبيت الحواجز وتنظيم حركة المرور: يتم تركيب حواجز حول المنطقة التي سيتم العمل فيها، وتنظيم حركة المرور بالتنسيق مع السلطات المحلية والمسؤولين عن الطريق.

الاستعداد للمعدات والمواد: يتم تجهيز المعدات والمواد اللازمة للعملية، بما في ذلك الآلات المستخدمة في الرصف والمواد الأساسية لصنع الأسفلت.

وضع طبقة الأسفلت: توضع طبقة من الأسفلت فوق السطح المعد لها، وتضغط بشكل جيد لتحقيق التماسك والاستقرار.

الانتهاء من الرصف: يتم إتمام عملية الرصف بإزالة الحواجز وتنظيف المنطقة من الأتربة والحطام والمواد الزائدة.

التدقيق الفني: يتم التدقيق الفني في الشارع أو الطريق المرصوف للتأكد من جودة العمل ومطابقته للمعايير الفنية.



متى يتم استخدام طبقة الرابطة للطريق

يتم استخدام طبقة الرابطة في الطرق الجديدة أو الطرق التي تحتاج إلى تجديد في الطبقات الأسفل منها. ويتم استخدامها لربط الطبقة الأساسية بالطبقة العلوية من الأسفلت.


تعمل طبقة الرابطة على تعزيز التماسك بين الطبقات المختلفة من الأسفلت، وذلك عن طريق تحسين الانتقال بين الطبقات المختلفة وتعزيز القوة اللازمة للصمود في ظل الحركة والتغيرات الجوية. كما تقلل من انزلاق الطبقة العلوية وتحافظ على مقاومتها للاهتراء والتآكل.


وعادةً ما تكون طبقة الرابطة من الأسفلت الخفيفة المعدلة بالبوليمر، ويتم وضعها بسماكة تتراوح من 20 إلى 50 ملم. ويتم وضعها بعد تجفيف الطبقة الأساسية وتحديد مدى قابلية الطبقة الأساسية للربط. يتم وضع الطبقة العلوية من الأسفلت بعد ذلك بعد وضع طبقة الرابطة وضغطها بشكل جيد.




السمك المثالي لكافة طبقات رصف طريق جديد 

يتم تحديد سماكة طبقات الرصف للطريق الجديد بناءً على حسابات هندسية محددة         تأخذ في الاعتبار عدة عوامل مثل:


  • 1- نوع المركبة التي ستمر على الطريق: حيث يجب زيادة سماكة الطبقات إذا كانت المركبات التي ستمر عليها ثقيلة أو كثيرة.
  • 2- المناخ: حيث يجب زيادة سماكة الطبقات في المناطق الباردة لتحمل الانكماش الحراري وتشققات الصقيع.
  • 3- الحمولة المرورية المتوقعة: حيث يجب زيادة سماكة الطبقات إذا كانت الحمولة المرورية المتوقعة عالية.


ولكن بشكل عام، يمكن استخدام الأبعاد التالية كدليل لتحديد سماكة طبقات الرصف للطريق الجديد:


  • طبقة الاسفلت الأساسية: 15 - 20 سم.
  • طبقة الاسفلت الفرعية: 5 - 10 سم.
  • طبقة الاسفلت السطحية: 3 - 5 سم.


ومع ذلك، يجب التأكد من الالتزام بالمواصفات والمعايير المحلية والدولية المتعلقة بالرصف الطرقي والتحقق منها قبل الشروع في عملية الرصف.




المعايير الفنية لتشغيل طبقة الاساس "السن"


تشغيل طبقة الأساس "السن" يتطلب اتباع عدد من المعايير الفنية لضمان جودة العمل وتحقيق الأداء المطلوب، ومن هذه المعايير:


1- الرطوبة: يجب التأكد من أن نسبة الرطوبة في طبقة الأساس السن تتراوح بين 2-4%، حتى يتم تعبئة الفراغات بشكل كامل وتحقيق الاستقرار الكافي.


2- الكثافة: يجب أن يتم تحقيق كثافة عالية في طبقة الأساس السن بعد الانتهاء من تشغيلها، وذلك لتحسين قدرتها على تحمل الحمولة وتحسين جودة الرصف.


3- الشكل الهندسي: يجب التأكد من أن السطح العلوي لطبقة الأساس السن يكون مستويًا ومتماسكًا ولا يحتوي على أي بقع غير متساوية أو حفر.


4- التركيب: يجب أن يتم تشغيل طبقة الأساس السن بشكل متساوٍ ومنتظم وبأساليب متطورة، كالاسطوانة الاهتزازية أو الأسطوانة الثابتة "الهراس" أو غيرها من الطرق المعتمدة.


5- السمك: يجب التأكد من أن سماكة طبقة الأساس السن تتوافق مع المواصفات والمعايير الفنية الواردة في المخططات الهندسية.


6- التحكم بالجودة: يجب إجراء الفحوصات اللازمة للتحقق من جودة طبقة الأساس السن والتأكد من أنها تلبي المواصفات المطلوبة.


ويجب على المقاولين والمسؤولين عن تشغيل طبقة الأساس السن الالتزام بالمعايير الفنية المحلية والدولية المعتمدة، والتي تحدد متطلبات ومواصفات التصميم والتشغيل اللازمة لتحقيق الجودة العالية للعمل.





تعليقات

عدد التعليقات : 0