ماهو CRM وكيف تختار هذا البرنامج لادارة اعمالك؟
تعد خدمة العملاء جانبًا مهمًا من جوانب كل مؤسسة. نتيجة لذلك ، تعد الإدارة الفعالة للعملاء من أجل تجربة أفضل للعملاء أحد مكونات الشركة التي لا يرغب أي رائد أعمال في التغاضي عنها.
يعد تطوير CRM في طليعة إدارة العملاء للشركات في صناعة اليوم. ومع ذلك ، فإن العديد من أصحاب الأعمال غير متأكدين من كيفية اختيار أفضل نظام CRM يلبي احتياجاتهم. نتيجة لذلك ، فهم لا يحصلون على أقصى استفادة من أدوات CRM المتاحة لهم.
يعد اختيار CRM لائق عملية تتطلب فحصًا أكثر شمولاً لـ CRM المعني بالإضافة إلى متطلبات العمل. كأداة لإدارة علاقات العملاء لشركتك ، ستحتاج إلى التفكير في عمليات شركتك وموظفيها وعملائها.
ولكن ما هو بالضبط CRM؟ قبل اتخاذ قرار بشأن أفضل نظام CRM لشركتهم ، تحتاج الشركات إلى فهم أعمق لإدارة علاقات العملاء. إدارة علاقات العملاء (CRM) هي اختصار لإدارة علاقات العملاء. برنامج إدارة علاقات العملاء عبارة عن نظام أساسي يتيح لك إدارة جميع اتصالات شركتك مع العملاء من خلال توفير الأدوات المناسبة لجميع أنواع التفاعلات.
توضح هذه المقالة كيفية اختيار برنامج CRM لعملك وكيفية منع الأخطاء الشائعة. يرجى قراءة التعليمات التالية.
1. ما تتطلبه شركتك
تقييم احتياجات العمل هو الخطوة الأولى في اختيار برنامج فعال لإدارة علاقات العملاء. يجب عليك أيضًا تحليل العمليات المنتظمة للأعمال بالإضافة إلى إجراءات المبيعات ذات الصلة.
التأكيد على أهم الإجراءات وأنواع تفاعلات العملاء.
2. افحص أدوات وميزات CRM
بمجرد تحديد ما تتطلبه شركتك ، يجب عليك التحقق من ميزات CRM وكذلك أدوات البرنامج. أتمتة التسويق وإدارة جهات الاتصال ومراقبة العملاء المحتملين ليست سوى عدد قليل من الأشياء التي يجب البحث عنها.
إذا كان لديك العديد من الحلول التي يجب مراعاتها ، فقم بإعطاء وزن أكبر للميزات المعروضة وكيف يتمحور المنتج حول العميل والبيانات.
يجب عليك أيضًا التحقق لمعرفة ما إذا كان الخيار الذي تختاره قد يوفر لك المال عن طريق الاتصال بحلول أتمتة التسويق الحالية وأنظمة SAAS التابعة لجهات خارجية وأنظمة إدارة المهام.
الجوانب الأخرى التي يجب مراعاتها أثناء اختيار برامج الأعمال هي:
- قابلية التوسع
- • نفقات الترقية ،
- • التكلفة الشهرية لكل مستخدم ،
- • سهولة الاستخدام على الأجهزة المحمولة.
- • سهولة الاستخدام
- • التخصيص
- • الوظائف الرئيسية
- • ميزات التعاون
- • الأمان
نتيجة لذلك ، يمكنك اختيار أفضل برنامج CRM لشركتك اعتمادًا على الخصائص المذكورة أعلاه. يمكنك أيضًا استخدام الميزات المدرجة لتقييم برنامج CRM وترتيبه ، بالإضافة إلى إنشاء تصنيف لرضا المستخدم للنظام الذي يلبي احتياجات عملك على أفضل وجه.
3. ضع CRM على المحك
اطلب جلسة تجريبية حية قبل اتخاذ قرار بشأن نظام CRM لشركتك. يجب أن يشمل ذلك جلسة يوضح فيها الوكيل كيفية استخدام برنامج CRM ويجيب على أسئلتك حوله.
يمكنك التسجيل للحصول على نسخة مجانية للتعرف على ميزات نظام CRM الأساسي. خلال هذه الجلسة ، يجب على أعضاء فريقك تقييم مدى سهولة استخدام البرنامج بالإضافة إلى فعاليته في استخراج بيانات العميل.
نتيجة لذلك ، يجب عليك اختيار إصدار مجاني من نظام CRM الذي ترغب في شرائه وتثبيته واختبار ميزاته وتجربة المستخدم مع موظفيك.
تجنب هذه الأخطاء عند اختيار CRM
من الصعب اختيار نظام CRM الصحيح لشركة جديدة. نتيجة لذلك ، هناك مخاطر أكبر لارتكاب أخطاء أثناء الإجراء. تم إنشاء هذا القسم لمساعدتك في فهم بعض الأخطاء الفادحة الأكثر شيوعًا التي يجب تجنبها.
1. لا يشارك مستخدمو CRM
لا تكن أحد الشركات التي تستشير المدير التنفيذي فقط طوال عملية التوظيف. تعد فرق المبيعات وموظفو مكتب الاستقبال وأي موظف آخر يعمل مع بيانات العملاء أمثلة لمستخدمي CRM.
2. تجاهل احتياجات العمل
تجنب شراء نظام CRM دون تقييم احتياجات شركتك أولاً بالإضافة إلى الأهداف التي تريد تحقيقها مع البرنامج. على سبيل المثال ، إذا تم إجراء غالبية عمليات المبيعات الخاصة بك من خلال تفاعلات الوسائط الاجتماعية ، فيجب أن يتضمن حل CRM الذي تختاره تكامل الوسائط الاجتماعية.
3. بافتراض أن السعر الأعلى يعادل السعر الأفضل
يشعر بعض الناس أن CRM الأكثر تكلفة هو الخيار الأفضل لمنظمتهم. هذا ليس صحيحًا ، أخشى. بدلاً من ذلك ، ابحث عن برنامج CRM مصمم خصيصًا لاحتياجات شركتك وتجنب الدفع مقابل الإمكانات التي قد لا تريدها الآن.